كيف يمكن لزيت السمك الغني بأوميغا 3 تعزيز نظام مناعتك

by | نُشرت في | Blog

تحتوي مكملات زيت السمك مثل مكملات أوميغا 3 النرويج على أحماض أوميغا 3 الدهنية المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية، حيث يمكنها تحسين بشرتك والمساهمة في الوقاية من أمراض القلب وحتى دعم جهاز مناعتك. للهذه الدهون الأساسية خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم والأنسجة، وقد اظهرت أبحاث جديدة أنها قادرة كذلك على تنشيط وتثبيط أنواع مختلفة من الخلايا المناعية، مما يساعدة جسمك على البقاء بصحة جيدة.

 

مع أوميغا 3 لمجابهة الأمراض الالتهابية

 

يمكن أن تسبب الالتهابات تهديدًا لصحتنا وعافيتنا إذا لم يتم علاجها، وهي وظيفة جهاز المناعة لدينا، الذي يكافح باستمرار الالتهابات والأمراض الأخرى التي قد تضر بجسمنا. هناك طرق يمكننا من خلالها دعم جهاز مناعتنا لضمان عمله بشكل مناسب، وتتمثل إحداها في اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، فضلاً عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. لكن لتقديم المزيد من الدعم لجسمنا، يمكننا أيضًا الاعتماد على المكملات الغذائية مثل زيت السمك الغني بأوميغا 3 العضوي، وذلك لنحرص على عدم افتقارنا إلى أي عناصر غذائية مهمة. تحتوي مكملات زيت السمك هذه على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية المهمة لجسمنا والتي لا يمكننا إنتاجها بأنفسنا.
لهذه الأحماض الدهنية خصائص مضادة للالتهابات وهي بالتالي تدعم جهاز المناعة لدينا، فهي يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهاب المزمن منخفض الدرجة، والذي غالبًا ما يستمر دون اكتشافه لفترة طويلة، ولكنه يمكن أن يؤثر على تطور الصداع النصفي والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية مثل الصدفية.
هناك 3 أنواع مختلفة من أحماض أوميغا 3 الدهنية: حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وكلاهما موجودان في زيت السمك، وحمض ألفا لينولينيك (ALA) الذي يوجد في الأطعمة النباتية مثل الجوز وبذور الكتان. ان جميعها عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة طويلة السلسلة والتي، في حالة EPA و DHA، يتم حفظها في شكل ثلاثي الجليسريد في منتجاتنا من أوميغا 3 النرويج، وهو الشكل الذي توجد فيه بشكل طبيعي، مما يجعلها أكثر استقرارًا ويسهل امتصاصها في أجسامنا، كما يضمن أيضًا عدم تأكسدها.

كيف يعمل نظام مناعتنا؟

ان جهاز المناعة هو نظام الدفاع الذي يحمي أجسامنا من غزو مسببات الأمراض مثل الفيروسات أو البكتيريا، وهو نشط في جميع أنحاء أجسامنا ويتكون من مجموعة متنوعة من أنواع الخلايا المختلفة التي تتحرك حول أجسامنا في مجرى الدم ويمكن تنشيطها وتثبيطها وإرسالها إلى مكان محدد في أجسامنا حيث توجد حاجة لها. يعد التنسيق بين مختلف هذه الخلايا المناعية وتنظيم نشاطها أمرًا ضروريًا للحفاظ على دفاع مناعي فعال.
لكن كيف تدير أجسامنا كل هذا؟ غالبًا ما يتم التنسيق بين جميع هذه الخلايا المختلفة عن طريق إفراز الجزيئات بواسطة الخلايا التي تجذب الخلايا المناعية إلى المكان الصحيح وتنظّم تنشيطها أو تثبيطها.
ان النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو أساس العمل المناسب لكل جزء من اجزاء جهاز المناعة. تظهر الأبحاث أيضًا أن بعض العوامل الغذائية، مثل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة على سبيل المثال، يمكن أن يكون لها خصائص منظمة للمناعة. سنرى الآن بشكل معمّق تأثير أوميغا 3 على جهاز المناعة لديك.

 

يمكن أن تنشط أوميغا 3 الخلايا المناعية

 

مع انه كان معروفًا منذ فترة أن أوميغا 3 لها خصائص مضادة للالتهابات، الا ان الأبحاث الجديدة تظهر أنها تدعم جهاز المناعة بشكل أكبر من خلال التأثير على عمل الخلايا المناعية مثل خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا البائية. وبالتالي فإن استهلاك زيت السمك الغني بـ DHA و EPA يمكن أن يعزز نظام المناعة لدينا.
هناك العديد من الطرق التي تعمل بها هذه التعديلات: أوميغا 3 هي مكونات مهمة لأغشية خلايانا ويمكن أن تؤثر على خصائصها وتنظمها. بعض هذه الخصائص هي سيولة الأغشية أو تجميع الطوافات الدهنية التي تتحرك عبر الخلايا. تظهر الأبحاث الجديدة الآن أنها يمكن أن تلعب أيضًا دورًا كجزيئات إشارات، مما يمكّنها من أن تؤثر على مكان وكيفية تنشيط هذه الخلايا المناعية.
وقد ثبت أيضًا أن نسبة أوميغا 3 إلى أوميغا 6 في أجسامنا يمكن أن تؤثر على الاستجابة الالتهابية. يتم تحديد هذه النسبة بشكل أساسي من خلال نظامنا الغذائي، وهو ما يؤكد بشكل أكبر على أهمية تضمين مكملات أوميغا 3 عالية الجودة في نظامنا الغذائي لضمان قدرتنا على الحفاظ على التوازن الموصى بها بين نسب تلك الأحماض الدهنية. يمكنك العثور على المزيد من المعلومات حول أوميغا 6 في هذه المدونة.

التأثير على أمراض المناعة الذاتية وغيرها

في بعض الأحيان، يبدأ نظام مناعتنا في العمل ضدنا. إذا كنا نعاني مما يسمى بأمراض المناعة الذاتية، فإن جهاز مناعتنا يعتقد ان خلايانا هي خلايا غريبة ويبدأ في مهاجمتها. أحد الأمثلة على ذلك هو النوع الأول من داء السكري حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين. تشير الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقاوم بعض هذه الأمراض، خاصة في سن
مبكرة.
يرتبط الحصول على كمية كافية من الأوميغا 3 خلال السنة الأولى من العمر بتقليل خطر الإصابة بالعديد من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري من النوع الأول والتصلب المتعدد على سبيل المثال. كما يمكن أن يساعد أيضًا في علاج أمراض أخرى مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القولون التقرحي.
هناك العديد من الآثار الإيجابية الناتجة عن استهلاك الأوميغا 3، وهي تتراوح بين الحد من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، إلى تقليل مخاطر الإصابة بالربو لدى الأطفال والشباب.
بالتالي، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية تدعم أجسامنا بعدة طرق وتساعدنا على البقاء بصحة جيدة وفي لياقة بدنية. كما ثبت أن لها آثارًا إيجابية على تجديد العضلات بعد التمرين الرياضي، لذلك يعتمد العديد من الرياضيين أيضًا على تناول مكملات أوميغا 3 لتعزيز أدائهم ونتائج جهود تدريبهم.

كيف تحصل على ما يكفي من الأوميغا 3

مع أنه من الممكن تغطية احتياجاتك اليومية من الأوميغا 3 من خلال نظام غذائي متنوع فقط، الا ان الحفاظ على هذا النظام الغذائي وإدراج كميات كافية من أوميغا 3 في وجباتك اليومية قد يكون صعبا. لمعرفة المزيد حول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وما الذي يجب ان تبحث عنه، يوجد المزيد من المعلومات هنا في مدونتنا. بالتالي فانه من المفيد لصحتك ان تفكّر في تناول مكمل غذائي أوميغا 3 عالي الجودة، مثل منتجات أوميغا 3 النرويج. نحن نقدم مجموعة متنوعة من المنتجات من زيت السمك إلى زيت الكريل، الذي يتوفّر في عبوات حديثة قابلة لإعادة الاستخدام ويمكن إرسالها مباشرة إلى باب منزلكم.
نحن نقدّر الجودة في شركة أوميغا 3 النرويج، ونستخدم أحدث مرافق الإنتاج لضمان صنع مثل هذا المنتج عالي الجودة. كما نقدر أيضًا الاستدامة ونستخدم أجدّ التقنيات لتصنيع منتجات أوميغا 3 مثل زيت الكريل. يشترك زيت الكريل مع مكملات زيت السمك في معظم الفوائد الصحية، إلا أن له بعض الاختلافات في تركيبته الجزيئية وبالتالي في طريقة عمله وامتصاص الجسم له. يتم صيد الكريل الذي نستخدمه لزيتنا من المياه النظيفة للمحيط الجنوبي وتتم معالجته على الفور على سفننا الحديثة، والتي تطلق أيضًا الصيد العرضي غير المرغوب فيه بفضل تقنية الصيد البيئي Eco-Harvesting (R) الحاصلة على براءة اختراع.
بشكل عام، ارتبطت احماض أوميغا 3 بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ووظيفتها المكتشفة حديثًا في دعم جهاز المناعة تعزز سمعتها كمكمل غذائي مهم لا ينبغي لأحد أن يفتقر إليه.
توجه إلى صفحة متجرنا لتصفّح مجموعة منتجاتنا المختارة وأخذ القرار المفيد لصحّتك اليوم!

المصادر
www.healthline.com/nutrition/17-health-benefits-of-omega-3 www.nutraingredients.com www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6834330 www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4293032/ www.sciencedaily.com