ما هو الفرق بين زيت السمك وأوميغا 3؟

by | نُشرت في | Blog

هناك حديث كثير حول تحسين نظامك الغذائي ونوع المكملات الغذائية الأفضل لك. أوميغا 3 وزيت السمك والأحماض الدهنية الأساسية وحمض الدوكوساهيكسانويك والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ليست سوى بعض المصطلحات التي تستخدم عند الحديث عن تلك الأنواع من المكملات الغذائية، وهو ما قد يبدو مربكا وصعب الفهم في البداية. بالإضافة إلى ذلك، يتم أحيانًا اُستخدام كلمات مختلفة لوصف نفس الشيء، واقل ما يمكن قوله هو ان ذلك امر محيّر! سنشرح هنا الفرق بين زيت السمك وأوميغا 3 ، لنضمن قدرتك على اتخاذ قرار واع بشأن ما ستضيفه الى نظامك الغذائي في المستقبل.

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات للأوميغا 3 عالية الجودة في اللياقة البدنية والتعافي!

 

زيت السمك وأوميغا 3، ما الفرق بينهما؟

زيت السمك هو زيت يتم إنتاجه من دهون الأسماك وأنسجتها، وهو يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). لكن الأسماك لا تنتجها بنفسها ولكنها تكتسبها من خلال نظامها الغذائي عن طريق التغذية على الأسماك والطحالب الدقيقة الأخرى.

الأوميغا 3 هي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة، وتوجد في عدة أشكال مختلفة، كل منها مهم لجسم الإنسان ويجب أن يكون جزءًا من نظامك الغذائي. يمكن العثور على بعض أشكال أوميغا 3 وليس كلها في زيت السمك، وبالتالي لا يمكن استخدام هذه المصطلحات كمرادفات.

أكبر اختلاف بين زيت السمك وأوميغا 3 هو أن زيت السمك يحتوي على بعض أنواع أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي تركيبة جزيئية معيّنة تحدّدها بنيته. أما مصطلح زيت السمك، فهو مصطلح عام للزيت الذي يمكن الحصول عليه من أسماك متنوعة، ويحتوي على عناصر أخرى إلى جانب أحماض أوميغا 3 الدهنية.

لزيادة تناولنا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، غالبًا ما يتناول الناس المكملات الغذائية ويطلقون عليها اسم “مكملات زيت السمك الغنية بأوميغا 3” أو “زيت السمك” فقط، مما قد يؤدي إلى الحيرة حول الفرق بين الاثنين.

تعمل أوميغا 3 عالية الجودة كمضاد طبيعي للالتهابات – مكمل قيم للحفاظ على لياقتك!

 

ما هي مختلف أنواع الأوميغا 3؟

هناك ثلاثة أنواع من أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لوظائف اعضاء الإنسان، وهي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، أي أن تركيبتها الكيميائية لها عدة روابط مزدوجة، مما يجعلها أكثر استقرارًا وهي منتشرة على نطاق واسع في الطبيعة وتوجد في كل من النباتات والحيوانات. توجد EPA و DHA بشكل شائع في الزيوت البحرية، ومصدرها الأساسي هو الطحالب البحرية والعوالق النباتية. كما يمكن العثور عليها أيضًا في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان المتأتية من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب.

يوجد النوع الثالث المسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA) في الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان، ويمكن العثور عليه أيضًا في الأطعمة النباتية الأخرى مثل منتجات فول الصويا أو الجوز. وبالتالي، لا توجد جميع انواع الأوميغا 3 في زيت السمك، ولكن من بين الانواع الثلاث التي تعنينا، لا يمكننا الحصول من الزيوت البحرية مثل زيت السمك سوى على EPA و DHA. 

لا يستطيع البشر إنتاج هذه الأحماض الدهنية الأساسية بأنفسهم، لذلك من الضروري تضمينها في نظامنا الغذائي عن طريق تناول الأسماك الزيتية أو الحرص على زيادة تناولنا للأوميغا 3 عن طريق اخذ مكملات غذائية.  تعرف على المزيد حول المنتجات التي توفر كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. في صورة عدم تأكّدك من قدرتك على تغطية الكمية الموصى بها من أوميغا 3 من خلال نظامك الغذائي وحده، فقد يكون من المفيد البحث عن مكمل غذائي لأوميغا 3عالي الجودة مثل مكمّل أوميغا 3 النرويج.

حاوية أوميغا 3 الممّيزة الشفافة

 

 

 

لم يعدّ الأوميغا 3 مهما بالنسبة لنا؟

حمض ألفا لينولينيك ALA هو أكثر أحماض أوميغا 3 الدهنية شيوعًا، و يستخدم في أجسامنا غالبا للطاقة. يمكن للثدييات تكوين الأشكال طويلة السلسلة (EPA و DHA) من بين احماض ألفا لينولينيك لأوميغا 3 قصيرة السلسلة عن طريق إنشاء روابط مزدوجة إضافية على طول سلسلة الكربون الخاصة بها وتوسيعها. تسمى هذه العملية إزالة التشبع والتوسيع، لكن نجاعتها لا تتجاوز نسبة 5٪، لذا لا يمكن إنتاج سوى كميات صغيرة من EPA ثم DHA بهذه الطريقة، كما تقل قدرتنا على القيام بذلك مع تقدمنا في السن. DHA هو أهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في جسمك وهو أيضًا ذو أطول سلسلة من الثلاث التي ذكرناها أعلاه. وهو مكون هيكلي رئيسي للدماغ وشبكية العين والعديد من أجزاء الجسم الأخرى. من الفوائد الصحية الأخرى لأحماض أوميغا 3 الدهنية تأثيرها المضاد للالتهابات وتأثيرها الإيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية.

 

 

ما هو زيت السمك؟

زيت السمك هو مصطلح عامّ اكثر ويصف الزيت الذي يتنج من دهون الأسماك وأنسجتها. ليكون جاهزا للاستهلاك من طرف الانسان، يتم استخلاصه من لحم الأسماك الدهنية مثل الرنجة والتونة والأنشوجة والماكريل والسلمون. كما ذكرنا أعلاه، لا يحتوي زيت السمك سوى على اثنين من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي نحتاجها، وهما EPA و DHA. الا ان الأسماك مثلها مثل البشر لا تستطيع إنتاجها بنفسها، بل تكتسبها عن طريق التغذية على العوالق النباتية التي تمتص الطحالب الدقيقة، وهي تعدّ المصدر الأصلي لأوميغا 3. يحتوي زيت السمك على حوالي 30٪ من أحماض أوميغا 3 الدهنية النقية، ولكن يمكن أن يختلف تركيز EPA و DHA من 8٪ إلى 80٪ في زيوت السمك المستخدمة كمكملات غذائية. لذلك فانه من المهم التأكد من تركيز أحماض أوميغا 3 الدهنية في كل منتج عند اختيارك لمكمل غذائي، حتى يتسنّى لك اتخاذ قرار صائب بشأن العلامة التجارية التي ستختارها. على سبيل المثال، لا تقتصر علامة أوميغا 3 النرويج فحسب على تقديم و متأتية من أسماك المياه البرية، بل تحتوي أيضًا على مجموعة من منتجات زيت الكريل الأحمر الغني بمستويات عالية من أوميغا 3.

لا تستخدم شركة أوميغا النرويج سوى أسماك المياه البرية التي يتم صيدها بشكل مستدام

 

كيف تختار أفضل مكملات أوميغا 3 من زيت السمك المناسبة لك

عند اختيارك لمكمّل أحماض أوميغا 3 الدهنية، من المهم ايضا أخذ شكل تلك الأحماض الدهنية بعين الاعتبار. توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية بصفة طبيعية على شكل دهون ثلاثية، وهي التركيب الجزيئي الذي تتخذه الدهون والزيوت في النباتات والحيوانات. في هذا الشكل، تكون الأحماض الدهنية غير المشبعة طويلة السلسلة ويمكن أن يمتصها الجسم بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، هذا الشكل أكثر استقرارًا وبالتالي يوفر درجة أعلى من الحماية ضد الأكسدة (للتفاعل مع الأكسجين).

بيد أنّ الكثير من المنتجات في السوق هي مركزات زيت السمك، حيث يتم دمج أحماض أوميغا 3 الدهنية مع الإيثانول لتكوين ما يسمى بإسترات الإيثيل. يمكن أن تصل بالتالي إلى تركيز أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ولكن يصعب هضمها وامتصاصها في أجسامنا. ورغم احتواء كليهما على أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن نقارنها بعصير البرتقال الطازج والعصير المركز، حيث انهما نفس الشيئ نوعًا ما، ولكنها أيضًا مختلفان.

لذلك، خذ العناصر التالية بعين الاعتبار عند قيامك بالاختيار: ما مدى ارتفاع تركيز ALA و EPA و DHA في مكمل أوميغا 3 الذي ستختاره؟ وهل توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في شكلها الطبيعي كدهون ثلاثية، أي انها مرتبطة بدعامة من الجلسرين، أو هل تم دمجها بالإيثانول لتكوين ما يسمى بمركز زيت سمك غني بأوميغا 3؟

لدى أوميغا 3 النرويج، نعطي الأولوية للمنتجات الطبيعية ويحتوي زيت السمك لدينا على 90٪ من الدهون الثلاثية، مما يجعلها سهلة الامتصاص في الجسم، وبفضل كبسولة عديمة الرائحة مصنوعة من الجيلاتين عالي الجودة، يكاد لا يوجد اي طعم أو رائحة للسمك! لذلك إذا كنت تبحث عن مجموعة واسعة من مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية عالية الجودة، توجه إلى متجرنا وإلق نظرة!

قم بزيارة متجرنا على الإنترنت لمعرفة المزيد عن منتجاتنا والحصول على الإلهام حتى تصبح بصحة جيّدة اليوم!